جمعيـــــات مغاربـــــــة العالـــــم

يضم النسيج الجمعوي لجمعيات مغاربة العالم حولي 2.500 جمعية تنشط في المجال الثقافي والديني والرياضي  لفائدة أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، كما تقوم بتعزيز مكانة المغرب داخل بلدان الاستقبال وتساهم في تنمية اقتصاد بلدها الأصل.

وتعبر جمعيات مغاربة العالم عن رغبة حقيقية في المساهمة في الأوراش الإستراتيجية التي وضعها المغرب لفائدة جاليته بالخارج، كما تتوفر هذه الجمعيات على قدرات وكفاءات تدبيرية مهمة قادرة على بلورة مشاريع طموحة وذات مصداقية داخل بلدان الاقامة.

لكن عددا كبيرا من هذه الجمعيات لا زال  يواجه عدة  صعوبات تدبيرية وتنظيمية، مما يستدعي تدعيمها وتحسين أدائها في تسيير المشاريع وتنمية مواردها وتقنيات تفاوضها وتواصلها مع الشركاء.

فالمغرب يعلق آمالا كبيرة على هذه الجمعيات لكي تشكل جسرا بينه وبين مواطنيه بالخارج، وحلقة وصل مع المجتمع المدني و سلطات بلدان الإقامة، وقوة اقتراحية لبناء سياسة وطنية للهجرة. لذا من المهم أن تكون قادرة على لعب هذه الأدوار وتبرهن على جديتها  و نشاطها و فعاليتها في إنجاح الأهداف التي سطرتها.

برنامج الشراكة مع الجمعيات العاملة لفائدة المغاربة القاطنين بالخارج  

   في إطار العمل على تفعيل المقاربة التشاركية للنهوض بأوضاع وقضايا مغاربة العالم،وضعت الوزارة برنامجا طموحا للشراكة مع النسيج الجمعي المغربي بالمهجر ،بهدف إلى مواكبة الجالية المغربية وتسهيل اندماجها ونجاحها ببلدان الاستقبال.

   ويتشكل هذا البرنامج من ثلاث محاور أساسية :

  • دعم الجمعيات العاملة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج :

يترجم هذا البرنامج إرادة الوزارة في بناء شراكات حقيقية، تعالج العديد من الاحتياجات المستعجلة لمغاربة العالم من جهة، وتؤسس لمقاربة جديدة قوامها إشراك عدد كبير من الفاعلين المحليين  بدول الاستقبال من جهة أخرى.   انقر هنا

دعم الجمعيات العاملة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج :

انكبت الوزارة على وضع وتفعيل برنامج للشراكة مع جمعيات مغاربة العالم من خلال تنفيذ مشاريع تستهدف مواكبة مختلف الفئات الاجتماعية من أفراد الجالية المقيمة بالمهجر والاستجابة لانتظاراتها وانشغالاتها المتعددة.

 إيداع طلب الدعم :

  • تقوم الوزارة سنويا بالإعلان عن طلب مشاريع موجه لفائدة الجمعيات العاملة لفائدة مغاربة العالم وفق إطار مرجعي محدد.
  • تحظى المشاريع المندرجة ضمن أولويات الوزارة بالدعم والمواكبة

تتبع طلبات الدعم :

عبارة عن جدول توضيحي لمختلف المراحل التي يمر منها طلب المنحة ابتداء من تاريخ إيداعه لدى مصالح الوزارة وصولا إلى المال المخصص له.

لائحة المشاريع المدعمة من طرف الوزارة :

عبارة عن جدول عام ينشر عند نهاية كل سنة مالية ويتضمن معطيات حول الجمعيات التي استفادت من دعم الوزارة

  • تقوية القدرات التدبيرية لجمعيات مغاربة العالم :
  • مبادرات التنمية المشتركة 

العناصرالمكونة لملف الترشيح

نموذج طلب الدعم

 

Partager